الجمعة، 23 أبريل 2021

عناية الله

 

خاطرة الجمعة /288


الجمعة 23 إبريل 2021م

(عناية الله)

 

ﺍﻣﺃﺓٌ ﺻﺎﻟﺤﺔٌ ﺗﻘﻴّﺔٌ ﺗﺤ ﺍﻟﺨﻴ ﻭﻻ يفتر لسانها ﻋ ﺫِﻛ ﺍﻟﻠﻪ، ﻻ ﺗﺴﻤﺢ ﻟﻜﻠﻤﺔٍ ﻧﺎﺑﻴﺔٍ ﺃﻥ ﺗﺨﺝ ﻣ ﻓﻤﻬﺎ. ﺇﺫﺍ ﺫُﻛﺕ ﺍﻟﻨﺎﺭ ﺧﺎﻓ ﻭﻓ ﻭﺭﻓﻌ ﺃﻛﻒ ﺍﻟﻀﺍﻋﺔ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﺎﻟﺒﺔً ﺍﻟﻗﺎﻳﺔ منها، ﻭﺇﺫﺍ ﺫُﻛﺕ ﺍﻟﺠﻨﺔ ﺷﻬﻘ ﺭﻏﺒﺔً ﻓﻴﻬﺎ ﻭرفعت ﻳﻳﻬﺎ ﺑﺎﻟﻋﺎﺀ أن ﻳﺠﻌﻠﻬﺎ الله ﻣ ﺃﻫﻠﻬﺎ. شعرت ﻓﺠﺄﺓً ﺑﺄﻟٍ ﻓﻲ ﺍلفخذ، ﻭﺑﻌ ﺭﺣﻠﺔٍ طويلةٍ ﻓﻲ ﻣﺴﺘﺸﻔﻴﺎﺕٍ ﻛﺜﻴﺓٍ، ﻭﻟﻯ ﻋدٍ ﻣ ﺍﻷﺒﺎﺀ دون جدوى، سافرت ﺇﻟﻰ «ﻟﻨﻥ» عسى أن تجد هناك الرعاية الصحية الأفضل، هناك اكتشف ﺍﻷﺒﺎﺀ وجود تعفنٍ ﻓﻲ ﺍﻟﻡ، ظلوا ﻳﺒﺤﺜﻥ ﻋ ﻣﺼﺭه؛ ﻓﺈﺫﺍ ﻫ ﻓﻲ ﺍﻟﻔﺨ، فقرروا ﺃﻥ ﺍﻟﻤﺃﺓ ﺗﻌﺎﻧﻲ ﻣﺮﻃﺎﻥٍ ﻓﻲ ﺍﻟﻔﺨ، وﻫ ﻣﺒﻌ ﺍﻷﻟ ﻭﻣﺼﺭ ﺍﻟﻌﻔ، ﻭانتهى ﺗﻘ ﺇﻟﻰ ﺿﻭﺭﺓ ﺍﻹﺳﺍﻉ ﺑﺒﺘ رجلها ﺣﺘﻰ ﻻ ﺗﺘﺴﻊ ﺭﻗﻌﺔ ﺍﻟﻤﺽ. في يوم إجراء جراحة البتر أُدخلت المرأة غرفة ﺍﻟﻌﻤﻠﻴﺎﺕ لإجراء العملية، ﻛﺎﻧ ﻣﻤﺩﺓً ﻣﺴﺘﺴﻠﻤﺔً ﻟﻘﻀﺎﺀ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﻗﺭه. ظلَّ ﻟﺴﺎﻧﻬﺎ يلهج بذِكر ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺍﻟﺘﻀﻉ ﺇليه حتى بدأ تأثير المخدر على جسمها، وكان هذا هو التوقيت المناسب لبدء عملية البتر.

الغريب أن الأجهزة الطبية الخاصة بالبتر تعطلت فجأةً مرةً واثنتين وثلاث مراتٍ، وسط دهشة الأطباء! وبعد مشاوراتٍ بينهم -وهم ما زالوا في غرفة العمليات- قرروا ﺇﺟﺍﺀ ﺟﺍﺣﺔٍ ﻟﻠﻔﺨ بدلاً من بتر الرجل؛ وﻣﺎ ﻛﺎﺩ مشرﻁ الجراح ﻳﺼﻞ ﺇﻟﻰ ﻭﺳ الفخذ حتى رأى ﺍﻷﺒﺎﺀ بأﻋﻴﻨﻬﻨﺎً ﻣﺘﻌﻔﻨﺎً ﺑﺼﺭﺓٍ ﻛﻳﻬﺔٍ، ﻭﺑﻌ ﻋﻤﻠﻴﺔٍ ﻳﺴﻴﺓٍ ﻧﻒ ﺍﻷﺒﺎﺀ موضع الجراحة ﻭﻋﻘﻤه. أفاقت ﺍﻟﻤﺃﺓ بعد زوال تأثير المخدر، ﻭﻗ ﺯﺍﻟ ﺍﻵﻻﻡ عنها ﺑﺸﻜﻞٍ ﻧﻬﺎﺋﻲٍ ﺣﺘﻰ ﻟ ﻳﺒَ ﻟﻬﺎ ﺃﺛ، وﻧﻈﺮﺕ ﻓﺕ ﺭﺟﻠﻬﺎ ﻟ ﺗُﻤ بأذىً، ﻭﻭﺟﺕ ﺯﻭﺟﻬﺎ ﻳُﺤﺎﺩﺙ ﺍﻷﺒﺎﺀ ﺍﻟ ﺗﻐﺎﺩﺭ ﺍﻟﻫﺸﺔ ﻭﺟﻫﻬ؛ فسألوا ﺯﻭﺟﻬﺎ ﻫﻞ ﺣﺙ ﻭﺃﻥ ﺃﺟﺕ زوجته ﻋﻤﻠﻴﺔً ﺟﺍﺣﻴﺔً ﻓﻲ ﻓﺨﻫﺎ؟ ﻋﻑ ﺍﻷﺒﺎﺀ أن ﺍﻟﻤﺃﺓ ﻭﺯﻭﺟﻬﺎ كانا قد تعرضا لحادثٍ ﻣﻭﺭيٍ ﻗﺒﻞ ﻓﺘﺓٍ ﻃﻮﻳﻠﺔٍ، وﻛﺎﻧ ﺍﻟﻤﺃﺓ ﻗ ﺟُحاً ﺑﺎلغاً ﻓﻲ ﺫﻟ ﺍﻟﻤﺿﻊ من الفخذ وأُجريت لها عملية جراحية، وعلى ذلك يكون هذا القطن المتعفن هو من آثار تلك العملية. ﻗﺎﻝ ﺍﻷﺒﺎﺀ إنه لولا تعطل أجهزة البتر لكانت رجلها قد بُترت من غير أن يتعرفوا على السبب الحقيقي للألآم التي كانت تُعاني منها. نظر بعضهم إلى بعض وقالوا في صوتٍ واحدٍ: "ﺇﻧﻬﺎ (عناية الله)".

ﻛﺎﻧﺣﺔ ﺍﻟﻤﺃﺓ ﻭهي ترى بأن ﻛﺎﺑﺱ ﺍﻟﺨﻄﺮ قد انجلى، وآلامها المبرحة قد زالت، ومع ذلك فهي لن تصبح مضطرةً للمشي ﺑﺟﻞٍ ﻭﺍﺣﺓٍ، وهو أمرٌ كان ﻳﺭﻗﻬﺎ؛ ﻓﺍﺣ ﺗﻠﻬﺞ ﺑﺎﻟﺤﻤ ﻭﺍﻟﺜﻨﺎﺀ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﻱ ﻛﺎﻧ ﺗﺴﺘﺸﻌﺑﻪ ﻣﻨﻬﺎ ﻭﻟﻔﻪ ﺑﻬﺎ ﻭﺭﺣﻤﺘﻪ، وشموله لها برعايته وعنايته.

أحبتي في الله .. ذكرتني هذه القصة بقصة ﺳﻴﺓٍ ﺟﺍﺋﻳﺔٍ جلست ﺗﺒﻜﻲ ﻭﺣﻫﺎ ﻓﻲ ﻣﺎﺭ ﺍﻟﺠﺍﺋ؛ لسببٍ أو لآخر ﺭﺣﻠ ﻋﻨﻬﺎ ﺍﻟﺎﺋﺓ التي تنقل الحجاج إلى الأراضي المقدسة، ﻧﺴﻫﺎ وطاروا بدونها، ﻭﻟﻜ الله سبحانه وتعالى ﻣﻕ ﺍﻟﻌﺵ ﻻ ينسى؛ فقبل أن تُغادر الطائرة الأجواء الجزائرية، وبعد ربع ساعةٍ من طيرانها، وهي ﺑﻴ ﺍﻟﺴﻤﺎﺀ ﻭﺍﻷﺭﺽ، ﻳﺴﻤﻊ ﺍﻟﻴﺎﺭ ﺻﺕ ﻗﻗﻌﺔٍ. ﺗﺍﻫﺎ ﺗﺸﺒﻪ ﻗﻗﻌﺔ قلب تلك السيدة ﺍﻟﺨﺎﺋﻒ؟! ﺍُﺿﻄﺮ الطيار ﺇﻟﻰ العودة إلى مطار ﺍﻟﺠﺍﺋ، ﻓﻲ ﻫﺒﻁٍ ﺎﺭﺉٍ، ﻓﻲ ﺫﺍﺕ ﺍﻟ ﻳﺠﻮﻇ ﺍﻟﻤﺎﺭ ﺻﺎﻟﺔً ﻳﻀﻌﻥ ﻓﻴﻬﺎ ﺍﻟﻛﺎﺏ ﺣﺘﻰ ﻳُﺘ ﻋﻤﺎﻝ ﺍﻟﺼﻴﺎﻧﺔ ﻋﻤﻠﻬ ﺇﻻ ﺗﻠ ﺍﻟﺘﻲ ﻛﺎﻧ ﺗﺒﻜﻲ ﻓﻴﻬﺎ ﺍﻟﺴﻴﺓ! ﺗُﻯ ﻛﻴﻒ ﻛﺎﻧ ﺩﻫﺸﺘﻬﺎ ﺣﻴ ﺭﺃﺗﻬ ﺃﻣﺎﻣﻬﺎ؟! هل ﺃﻧﻬﺎ ﻓﻲ ﺣﻠ؟! ﺃﻡ ﻳﻘﻴﻨﻬﺎ ﺑﺎلله ﺃﻛﺒ؟! ﻋﻨﻣﺎ ﺣﻀ ﺍﻟﻤﻬﻨﻥ ﻟﻜﺸﻒ ﺍﻟﺨﻠﻞ ﻗﺎﻟﺍ: "ﺇﻥ ﺍﻟﺎﺋﺓ ﺳﻠﻴﻤﺔٌ ﻭﻻ توجد ﺃية ﻣﺸﻜﻠﺔ"! ﻣ ﺃجل تلك السيدة ﻋﺎﺩﺕ ﺍﻟﺎﺋﺓ بعد إقلاعها، وﺗﻗﻒ ﻛﻞ ﺷﻲﺀٍ في المطار، وﺃُﻋﻠﻨ ﺣﺎﻟﺔ ﺍﻟﻄﻮﺍﺭيء، وﻷﺟﻠﻬﺎ ﺗﻌﻞ ﺃﻛﺜ 200 ﺭﺍﻛ، وﻷﺟﻠﻬﺎ ﺣﻀ ﺍﻟﻤﻬﻨﻥ ﻭﺍﺣﺘﺎﺭ ﻋﻤﺎﻝ ﺍﻟﺼﻴﺎﻧﺔ؛ فأﻱ أكفٍ طاهرةٍ تلك التي اﻣﺘﺕ ﺇﻟﻰ ﺍلله؟! وأي دعوةٍ ﺗﻠ ﺍﻟﺘﻲ ﺭﻓﻌﺘﻬﺎ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺴﻤﺎﺀ؟! ﺃﻱ ﻳﻘﻴٍ ﻛﺎﻥ ﻳﺤﻤﻞ ﻗﻠﺒﻬﺎ ﻭﻫﺗﻌفاً من ضياع فريضة الحج؟!

ﺇﺫﺍ ﺭﺣﻞ ﻛﻞ ﺷﻲﺀٍ ﻋﻨ، ﻭأُغلقت ﺍﻷﺑﺍﺏ ﻓﺈﻥ (عناية الله) موجودةٌ ودائمةٌ وباقيةٌ ﻻ ترﺣﻞ؛ فهو سبحانه وتعالى لا يغفل ولا تأخذه سِنةٌ ولا نوم، إنه الله الحافظ، وإنها عنايته بالمؤمنين؛ يقول تعالى عن نفسه: ﴿فَاللَّهُ خَيْرٌ حَافِظاً وَهُوَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ﴾، ويقول تعالى: ﴿ذَلِكَ بِأَنَّ اللهَ مَوْلَى الَّذِينَ آمَنُوا وَأَنَّ الْكَافِرِينَ لَا مَوْلَى لَهُمْ﴾، ويقول تعالى: ﴿اللهُ وَلِيُّ الَّذِينَ آمَنُوا يُخْرِجُهُمْ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ﴾.

وإذ يأتي قوله تعالى: ﴿أَلَيْسَ اللَّهُ بِكَافٍ عَبْدَهُ﴾ في صورة سؤالٍ، تكون إجابة أهل العلم: "بلى"؛ إن الله عزَّ وجلَّ كافٍ عبده، فهو لا يُسلم أولياءه للأعداء، ولا يخذل الصالحين من عباده، فهذا رسول الله صلى الله عليه وسلم أحاط المشركون ببيته، وفي يد كل رجلٍ منهم سيفٌ، يريدون أن يضربوه ضربة رجلٍ واحدٍ ليتفرق دمه في القبائل، وخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم واخترق صفوفهم وأخذ حفنةً من ترابٍ فجعل يذره على رؤوسهم، وقد أخذ الله على أبصارهم عنه فلا يرونه، وهو يتلو صدر سورة ياسين، إلى قوله تعالى: ﴿وَجَعَلْنَا مِنْ بَيْنِ أَيْدِيهِمْ سَدًّا وَمِنْ خَلْفِهِمْ سَدًّا فَأَغْشَيْنَاهُمْ فَهُمْ لا يُبْصِرُونَ﴾، والقوم وقوفٌ على بابه، ومعهم أبو جهل، لم يبقَ منهم رجلٌ إلا وُضع على رأسه التراب، ويخرج الرسول الكريم، صلى الله عليه وسلم، من بينهم تصحبه (عناية الله). ثم وهو في طريق الهجرة مع صاحبه أبي بكرٍ الصديق لحق به سراقة بن مالك؛ الفارس المغوار، يريد قتله، فدعا عليه النبي صلى الله عليه وسلم، فساخت قوائم فرسه في الأرض، قال سراقة: "فعلمتُ أنه ممنوعٌ"، أي: أنني لن أصل إليه بأذىً، ولن أستطيع أن أمد إليه يداً بسوء؛ فطلب سراقة من النبي صلى الله عليه وسلم أن يُقيل عثرته، فدعا صلى الله عليه وسلم ربه عزَّ وجلَّ فنهض فرس سراقة، وبشَّر النبي سراقة بأنه سيلبس سواري كسرى بن هرمز، وحقق الله سبحانه وتعالى تلك النبوءة في عهد الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه. وحين هاجر رسول الله صلى الله عليه ومعه أبو بكر الصديق رضي الله عنه دخلا الغار، يختبئان فيه، والمشركون واقفون على باب الغار، حتى أشفق أبو بكر، رضي الله عنه، منهم، فقال له رسول اللَّه صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ﴿لَا تَحْزَنْ إِنَّ اللَّهَ مَعَنَا﴾، إنها (عناية الله) أعمت أبصار المشركين عن النبي وصاحبه.

وفي مَعركَة أُحد، أتى أحد فرسان قريش فجعل يصول ويجول وهو يقول: "دلوني على مُحمَّدٍ، فلا نجوتُ إن نجا"! ورسول الله صلى الله عليه وسلم إلى جانبه، ما معه أحد، ومع ذلك فقد جاوزه هذا الفارس ولم يره! وحين عاتبه أصحابه قال: "واللهِ ما رأيته، أحلف باللهِ إنه منا ممنوعٌ، خرجنا أربعةٌ فتعاهدنا وتعاقدنا على قتله، فلم نخلص إلى ذلك".

قال الشاعر في ذلك:

كَأنه وهو فَردٌ في جَلالَتِه

في مَوكِبٍ حين تلقَاه وفي حَشَمِ

عِنَايةُ اللهِ أغنَت عن مُضَاعَفَةٍ

مِنَ الدرُوْعِ وعَن عَالٍ من الأُطُم

وقال آخر:

وإذا العِنَايةُ لاحَظَتك عُيونُها

نَمْ فَالحوَادثُ كُلهُن أمَانُ

وقال ثالث:

ومَنْ يكُن الإلَهُ لَه حَفيْظَاً

فَحَاشَا أن يُضَيِّعهُ الإلَهُ

 

أحبتي .. المؤمن المقيم على طاعة الله، العامل بأوامر الله، المجانب لمحارمه، المبتعد بنفسه عن السيئات والآثام والخطايا، يطمئن إلى أن الله ناصره، وهو سبحانه لا يُخلف وعده؛ يقول تعالى: ﴿إِنَّا لَنَنصُرُ رُسُلَنَا وَالَّذِينَ آمَنُوا فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيَوْمَ يَقُومُ الأَشْهَادُ﴾، فلنقترب من الله أكثر وأكثر، حتى ننعم برعاية و(عناية الله). وليكن عزمنا على ألا يمر علينا يومٌ واحدٌ بغير أن نتقرب منه سبحانه وتعالى حتى يُحبنا، فما أروع نتيجة ذلك؛ يقول تعالى في الحديث القدسي: {... وما تَقَرَّبَ إلَيَّ عَبْدِي بشيءٍ أحَبَّ إلَيَّ ممَّا افْتَرَضْتُ عليه، وما يَزالُ عَبْدِي يَتَقَرَّبُ إلَيَّ بالنَّوافِلِ حتَّى أُحِبَّهُ، فإذا أحْبَبْتُهُ: كُنْتُ سَمْعَهُ الذي يَسْمَعُ به، وبَصَرَهُ الذي يُبْصِرُ به، ويَدَهُ الَّتي يَبْطِشُ بها، ورِجْلَهُ الَّتي يَمْشِي بها، وإنْ سَأَلَنِي لَأُعْطِيَنَّهُ، ولَئِنِ اسْتَعاذَنِي لَأُعِيذَنَّهُ ...} وهذا يبين أنَّ أحبَّ الأعمالِ فِعلُ الفرائض، وأفضلُ القُرُبات بَعدَها فِعلُ النَّوافل.

اللهم حبِّب إلينا الإيمان، وزيِّنه في قلوبنا، وكرِّه إلينا الكفر والفسوق والعصيان، واكلأنا برعايتك وعنايتك.

 

https://bit.ly/2QRmdV4