الجمعة، 10 يونيو 2022

فضل الله

 

خاطرة الجمعة /347


الجمعة 10 يونيو 2022م

(فضل الله)

 

قصةٌ واقعيةٌ مؤثرهٌ؛ ذكرت إحدى المعلمات حادثةً حصلت لها قبل أكثر من ٢٠ سنةً، حين كانت مشرفةً على مقصف المدرسة، وكان من عادتها أنها بعد انتهاء الفسحة تجلس تعد النقود وتحسب الربح وتتفقد النواقص وغيرها من متطلبات المقصف، وكانت تُعاونها إحدى الفرّاشات، وكانت امرأةً مسكينةً ضعيفة الحال تُعول أبناءها الأيتام. تقول المعلمة كنتُ ذات مرةٍ أعد النقود ومُعظمها من فئة الريال، لأن الطالبات صغيرات السن والمدرسة ابتدائية، كانت الريالات أمامي كثيرةً فأردتُ أن أُمازح الفرّاشة فقلتُ لها: "تخيلي يا أم فلان لو أنّ هذه الريالات تحولت لأوراقٍ من فئة الخمسمائة ريال!"، فقالت: "الله أكبر!"، ثم قلتُ: "تخيلي لو صارت لكِ"، فقالت: "اللهم فضلك يا كريم"، فسألتها: "لو حدث هذا، ماذا تصنعين بهذه النقود؟"، أجابت بسرعةٍ: "أشتري بيتاً يضمني أنا والأيتام، ويُريحني من الإيجار الشهري". تقول المعلمة: ضحكتُ وقلتُ لها: "البيوت الآن غاليةٌ، لا يقدر على شرائها الميسورون، فما بالك بمن هُم غير ميسورين؟"، فاجأتني بأن نظرت إليّ نظرةً قويةً وقالت: "ما طلبتُ منكِ أنتِ، طلبتُ من الله سبحانه وتعالى؛ إنه (فضل الله) يُعطيه من يشاء"، فأفحمني ردها.

انتهينا من أعمال المقصف، وأكملتُ يومي الدراسي حتى نهايته، ثم عُدتُ إلى منزلي، فلما حان وقت العصر أخذتُ بناتي وذهبنا لزيارة والدتي، كنتُ أراها أثناء جلستنا معها تُكثر من استخدام الهاتف ومشغولةٌ بالاتصالات؛ فسألتها: "ما الخبر يا أُمي؟"، قالت: "فلانةٌ قريبتنا التي طُلقت، جمعنا -نحن الأقارب- لها مالاً لنشتري لها بيتاً، وبعد أن اشترينا البيت اتصلت تُخبرنا أنها ولله الحمد تصالحت مع زوجها وعادت لبيتها. والآن أستشير الأقارب، وكُلهم يقولون أخرجنا المال لله فلا نُريد استرجاعه بل يُصرف في الخير، ولا ندري ما نفعل به". انطلقت المعلمة بلا شعورٍ تحكي لوالدتها عن الفرّاشة المسكينة أُم الأيتام وحالها مع الإيجار الشهري وتعبها في توفيره وأُمنيتها بالبيت؛ فعادت أُم المعلمة تتصل بالأقارب وتسألهم عن رأيهم فاتفقوا أن يُعطى البيت للفرّاشة المسكينة.

تتحدث المعلمة عن نفسها فتقول: "سبحان الله، لقد كان هذا الحدث درساً لي في الثقة بالله وحُسن الظن به، أنا التي كنتُ في وقت الضُحى أضحك عليها وأقول من أين لك البيت؟ أنا بنفسي -وفي ذات اليوم- آخذها لِنَمُرَّ على المكتب العقاري، فتُوقع العقد، وتستلم البيت. ما أعظم (فضل الله) وما أحسن التعلق به وسؤاله من فضله؛ يُدبر لك الأمور، ويرزقك من حيث لا تحتسب".

 

أحبتي في الله .. إنه (فضل الله) يؤتيه من يشاء، هذا أمرٌ لا ريب فيه. وفيما يلي قصةٌ تُروى في هذا الشأن، فيها عبرةً لأولي الأبصار. تقول القصة:

جلس رجلان قد ذهب بصرهما على طريق أم جعفر زبيدة العباسية لمعرفتهما بكرمها. فكان أحدهما يقول: اللهم ارزقني من فضلك، وكان الآخر يقول: اللهم ارزقني من فضل أم جعفر. وكانت أم جعفر تعلم ذلك منهما وتسمع، فكانت ترسل لمن طلب (فضل الله) درهمين، ولمن طلب فضلها دجاجة مشوية في جوفها عشرة دنانير. وكان صاحب الدجاجة يبيع دجاجته لصاحب الدرهمين بدرهمين كل يوم، وهو لا يعلم ما في جوفها من دنانير. وأقاما على ذلك عشرة أيام متوالية، ثم أقبلت أم جعفر عليهما، وقالت لطالب فضلها: "أما أغناك فضلنا؟"، قال: "وما هو؟"، قالت: "مائة دينارٍ في عشرة أيامٍ"، قال: "لا، بل دجاجةٌ كنت أبيعها لصاحبي بدرهمين"؛ فقالت: هذا طلب من فضلنا فحرمه الله، وذاك طلب من (فضل الله) فأعطاه الله وأغناه.

 

ومن القصص المُتداولة عن (فضل الله) قصة امرأةٍ صوماليةٍ مُسلمةٍ فقيرةٍ تعيش في إنجلترا اتصلت بمحطة إذاعةٍ محليةٍ من أجل الحصول على مساعدةٍ، وتصادف أن شخصاً مُلحداً كان يستمع إلى المذياع وقتها، فاتصل بمحطة الإذاعة وطلب رقم هاتف وعنوان هذه المرأة لكي يُقدِّم لها مساعدةً، وكان في حقيقة الأمر يُضمر في نفسه أن يسخر منها. بعد أن أخذ رقمها وعنوانها أعطى التعليمات لسكرتيرته الخاصة بأن تُجهِّز مواد غذائيةً ومساعداتٍ أُخرى لهذه المرأة وتوصلها إليها، وقال للسكرتيرة: "إذا سألتك المرأة عن مصدر هذه المساعدات فقولي لها إنها من الشيطان!"، ولما وصلت السكرتيرة إلى منزل المرأة فرحت المرأة الفقيرة بهذه المساعدات؛ فسألتها السكرتيرة: "ألا تريدين أن تعرفي مصدر هذه المساعدات ومَن أرسلها لك؟"، أجابت المرأة المسلمة بجوابٍ رائعٍ إذ قالت: “لا أريد أن أعرف ولا أهتم بذلك؛ لأن هذا (فضل الله) الذي إذا أراد شيئاً فحتى الشياطين تُطيعه!!".

 

وفي القرآن الكريم كثيرةٌ هي الآيات التي ورد فيها ذِكر (فضل الله)؛ ومن ذلك يقول تعالى: ﴿وَاللَّهُ يَخْتَصُّ بِرَحْمَتِهِ مَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ﴾، ويقول: ﴿قُلْ إِنَّ الْفَضْلَ بِيَدِ اللَّهِ يُؤْتِيهِ مَنْ يَشَاءُ﴾، ويقول: ﴿ذَٰلِكَ الْفَضْلُ مِنَ اللَّهِ وَكَفَىٰ بِاللَّهِ عَلِيمًا﴾، ويقول: ﴿وَيُكَفِّرْ عَنْكُمْ سَيِّئَاتِكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ وَاللَّهُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ﴾، ويقول: ﴿وَاسْأَلُوا اللَّهَ مِنْ فَضْلِهِ إِنَّ اللَّهَ كَانَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمًا﴾، ويقول: ﴿ذَٰلِكَ فَضْلُ اللَّهِ يُؤْتِيهِ مَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ﴾، ويقول: ﴿وَاتَّبَعُوا رِضْوَانَ اللَّهِ وَاللَّهُ ذُو فَضْلٍ عَظِيمٍ﴾، ويقول: ﴿لَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَنْ تَبْتَغُوا فَضْلًا مِنْ رَبِّكُمْ﴾، ويقول: ﴿إِنَّ اللَّهَ لَذُو فَضْلٍ عَلَى النَّاسِ وَلَٰكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَشْكُرُونَ﴾، ويقول: ﴿وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لَاتَّبَعْتُمُ الشَّيْطَانَ إِلَّا قَلِيلًا﴾، ويقول: ﴿فَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لَكُنْتُمْ مِنَ الْخَاسِرِينَ﴾، ويقول: ﴿بِفَضْلِ اللَّهِ وَبِرَحْمَتِهِ فَبِذَٰلِكَ فَلْيَفْرَحُوا هُوَ خَيْرٌ مِمَّا يَجْمَعُونَ﴾.

 

ويقول العلماء إنه من (فضل الله) أن يسَّر -سبحانه وتعالى- لعباده طرق الخير التي تُسهِّل لهم طريق الجنة من غير مشقةٍ، وبارَك لهم في أعمال الخير بمُضاعفة الحسنات وتكفير السيئات بقليلٍ من العمل، وخصَّ -سبحانه- أعمالاً يسيرةً بثوابٍ جزيلٍ مُضاعَفٍ عنده؛ فالتوحيدُ دينُ الفِطرة وجزاءُ أهله الجنة؛ قال النبي عليه الصلاة والسلام: [مَن لَقِيَ اللَّهَ لا يُشْرِكُ به شيئًا دَخَلَ الجَنَّةَ]، و[من كان آخرُ كلامهِ لا إلهَ إلَّا اللهُ دخل الجنَّةَ]، وأثابَ -سبحانه- على فروعٍ في العباداتِ يتكرَّرُ عملُها في اليوم والليلة بتكفيرِ الخطايا وفتحِ أبوابِ الجِنان؛ ومن ذلك: [الطُّهورُ شطْرُ الإيمانِ]، و[السِّواكُ مَطهَرةٌ للفَمِ، مَرْضاةٌ للرَّبِّ]، و[مَن تَوَضَّأَ فأحْسَنَ الوُضُوءَ خَرَجَتْ خَطَايَاهُ مِن جَسَدِهِ، حتَّى تَخْرُجَ مِن تَحْتِ أَظْفَارِهِ]، و[من توضأ فأحسن الوضوءَ ثم قال: أشهد أن لا إله َإلا اللهُ وحده لا شريك له، وأشهد أنَّ محمداً عبدُه ورسولُه، اللهم اجعلني من التوابين، واجعلني من المتطهِّرين، فُتحت له ثمانيةُ أبوابِ الجنةِ، يدخل من أيّها شاءَ]، و[مَن توضَّأَ فأحسنَ الوضوءَ، ثمَّ صلَّى رَكعتينِ يُقبلُ عليْهِما بقلبِهِ ووجْهِهِ وجبَت لَهُ الجنَّةُ]، و[مَن تَطَهَّرَ في بَيْتِهِ، ثُمَّ مَشَى إلى بَيْتٍ مَن بُيُوتِ اللهِ لِيَقْضِيَ فَرِيضَةً مِن فَرَائِضِ اللهِ، كَانَتْ خَطْوَتَاهُ إحْدَاهُما تَحُطُّ خَطِيئَةً، وَالأُخْرَى تَرْفَعُ دَرَجَةً]، و[مَنْ سَمِعَ الْمُؤَذِّنَ فَقَالَ مِثْلَ مَا يَقُولُ فَلَهُ مِثْلُ أَجْرِهِ]، و[مَنْ قالَ حِينَ يَسْمَعُ المُؤَذِّنَ أشْهَدُ أنْ لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وحْدَهُ لا شَرِيكَ له، وأنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ ورَسولُهُ، رَضِيتُ باللَّهِ رَبًّا وبِمُحَمَّدٍ رَسولًا، وبالإسْلَامِ دِينًا، غُفِرَ له ذَنْبُهُ]. ولفضلِ الصلاةِ وعُلُوِّ منزلتها، كان ثوابُ الأعمال فيها عظيماً؛ ومن ذلك: [مَن غَدَا إلى المَسْجِدِ ورَاحَ، أعَدَّ اللَّهُ له نُزُلَهُ مِنَ الجَنَّةِ كُلَّما غَدَا أوْ رَاحَ]، و[صَلَاةُ الجَمَاعَةِ تَفْضُلُ صَلَاةَ الفَذِّ بسَبْعٍ وعِشْرِينَ دَرَجَةً]، و[مَن صَلَّى الصُّبْحَ فَهو في ذِمَّةِ اللهِ]، ومن حافَظَ على صلاةِ العصر ضُوعِفَ له أجرُه مرتين؛ قال عليه الصلاة والسلام: [إنَّ هذِه الصَّلَاةَ عُرِضَتْ علَى مَن كانَ قَبْلَكُمْ فَضَيَّعُوهَا، فمَن حَافَظَ عَلَيْهَا كانَ له أَجْرُهُ مَرَّتَيْنِ]، و[مَن صَلَّى العِشَاءَ في جَمَاعَةٍ فَكَأنَّما قَامَ نِصْفَ اللَّيْلِ، وَمَن صَلَّى الصُّبْحَ في جَمَاعَةٍ فَكَأنَّما صَلَّى اللَّيْلَ كُلَّهُ]، و[رَكْعَتَا الفَجْرِ خَيْرٌ مِنَ الدُّنْيَا وَما فِيهَا]، و[من صلَّى في يومٍ وليلةٍ اثنتي عشْرَةَ ركعةَ تطوعًا غيرَ فريضةٍ بنى اللهُ له بيتًا في الجنَّةِ]، وركعتان في الضُّحَى تُؤدِّي شُكرَ نعمةِ جميع مفاصِلِ الإنسان؛ قال صلى الله عليه وسلم: [يُصْبِحُ علَى كُلِّ سُلَامَى مِن أَحَدِكُمْ صَدَقَةٌ، فَكُلُّ تَسْبِيحَةٍ صَدَقَةٌ، وَكُلُّ تَحْمِيدَةٍ صَدَقَةٌ، وَكُلُّ تَهْلِيلَةٍ صَدَقَةٌ، وَكُلُّ تَكْبِيرَةٍ صَدَقَةٌ، وَأَمْرٌ بالمَعروفِ صَدَقَةٌ، وَنَهْيٌ عَنِ المُنْكَرِ صَدَقَةٌ، وَيُجْزِئُ مِن ذلكَ رَكْعَتَانِ يَرْكَعُهُما مِنَ الضُّحَى].

جميع هذه الفضائل، مع الأذكار التي شُرعت صباحاً ومساءً ودُبر الصلوات، وغير ذلك من أعمالٍ، كلها لا تُمثل إلا جُزءاً يسيراً من (فضل الله) على عباده.

ثم ما أكرمك يا الله؛ فإن فضلك اتسع ليشمل مُجرد هَم العبد وعزمه على فعل العمل الصالح؛ قال عليه الصلاة والسلام: [مَن هَمَّ بحَسَنَةٍ فَلَمْ يَعْمَلْها، كُتِبَتْ له حَسَنَةً، ومَن هَمَّ بحَسَنَةٍ فَعَمِلَها، كُتِبَتْ له عَشْرًا إلى سَبْعِ مِئَةِ ضِعْفٍ، ومَن هَمَّ بسَيِّئَةٍ فَلَمْ يَعْمَلْها، لَمْ تُكْتَبْ، وإنْ عَمِلَها كُتِبَتْ].

 

وكان من دعاء النبي صلى الله عليه وسلم: [اللَّهُمَّ إنِّي أَسْأَلُك مِنْ فَضْلِكَ وَرَحْمَتِكَ، فَإِنَّهُ لاَ يَمْلِكُهَا إِلاَّ أَنْتَ]. ومن دعائه عليه الصلاة والسلام: [اللَّهُمَّ ابْسُطْ عَلَيْنَا مِنْ بَرَكَاتِكَ وَرَحْمَتِكَ وَفَضْلِكَ وَرِزْقِكَ]. ومن دعائه إذا خرج من المسجد: [اللَّهُمَّ إنِّي أسْأَلُكَ مِن فَضْلِكَ].

 

أحبتي.. قبل ذلك كله، وبعد ذلك كله؛ ألا تكفينا نعم الله -عزَّ وجلَّ- علينا؛ نعمة الإسلام، ونعمة الإيمان، ونعمة القرآن، ونعمة إرساله -سبحانه وتعالى- لنا النبي العدنان؟ إن (فضل الله) علينا كبيرٌ وعظيمٌ؛ فلنُخلص في عبادته على الوجه الذي يُرضيه عنا، ولنُصَوِّب أعمالنا لتكون موافقةً لسُنة رسوله الكريم -صلى الله عليه وسلم- بغير زيادةٍ ولا نُقصان، ثم لتلهج ألسنتنا بالحمد والشُكر والثناء على صاحب كل هذه النعم والأفضال، ولندعوه ونسأله بإلحاحٍ أن يؤتينا من واسع فضله، وكريم عطائه، فإن خزائنه لا تنفد، وهو سبحانه ذو الفضل العظيم.

https://bit.ly/3HdhxPr