الجمعة، 20 يونيو 2025

صَدَقَ اللهَ فصَدَقَهُ

 

خاطرة الجمعة /504

الجمعة 20 يونيو 2025م

(صَدَقَ اللهَ فصَدَقَهُ)

 

هذه قصةٌ عجيبةٌ، بل هي في قمة الغرابة والإثارة، رغم أن أحداثها حقيقيةٌ واقعيةٌ رواها صاحبها بنفسه، وشهد على صحتها كل من كانوا طرفاً فيها. ما حدث لهذا الرجل من «ليبيا» صار حديث الكثير من الناس على مواقع التواصل الاجتماعي، في واحدةٍ من أعجب وأغرب القصص التي شهدها موسم الحج هذا العام؛ حيث كان الرجل القادم من الجنوب الليبي قد نوى الحج بقلبٍ صادقٍ، واستعد بكل جوارحه للذهاب إلى بيت الله الحرام وأداء مناسك الحج، وقد وقعت قُرعته ضمن آخر فوجٍ من الحجاج الليبيين. توجّه الرجل إلى المطار بنية أداء مناسك الحج، مُفعماً بالشوق والنية الصادقة، وأثناء إنهاء إجراءات سفره، واجهته مُشكلةٌ أمنيةٌ تتعلق باسمه، طلب منه رجال الأمن التريث قليلاً ريثما تُحل المُشكلة، بينما كان بقية الحجاج يُنهون إجراءاتهم ويصعدون إلى الطائرة، إلى أن أُغلق بابها وأقلعت بدونه، فقيل له: "لقد فاتك الركب، غادِر المطار"، رفض الرجل مُغادرة المطار مُتعلقاً بالأمل، ومُتيقناً بأن الله لن يخذل نيةً صادقةً وقلباً مُتوجهاً إليه، قال الرجل بصدقٍ: “لقد عقدتُ النية، ولن أعود أدراجي إلا وقد أديتُ الفريضة، أو أكون معذوراً عند الله". بدا الرجل مُتأكداً بأن له نصيباً للحج قد كُتب له؛ فلم يُغادر المطار وكأنه يتخيل أن الطائرة التي أقلعت ستعود إلى المطار فيصعد إليها! الغريب أن ما تخيله صار واقعاً؛ فما هي إلا لحظاتٌ حتى أُعلن في المطار بأن الطائرة قد عادت بالفعل؛ إذ أصابها عُطلٌ فنيٌ أجبرها على العودة! استبشر الرجل وظن أنها فرصته كي يصعد إلى الطائرة، لكن المفاجأة أن قائد الطائرة اكتفى بسرعة إصلاح العُطب ورفض إنزال السلالم ليصعد الرجل؛ فأقلعت الطائرة مُجدداً بدونه! قيل له مرةً أُخرى: "غادِر المطار؛ فليس لك نصيبٌ في الحج هذا العام"، لكنه لم يتراجع عن أمله في الحج؛ ورغم هذا الموقف المُحبِط، ظلَّ صامداً في المطار، ثبت في مكانه، قلبه مُعلّقٌ بالبيت العتيق، ودمعه لا يُفارق وجنتيه، انتابه هاجسٌ للحظات أنه ربما لم يُكتب له الحج هذا العام، إلا أن شعوراً داخلياً قوياً كان يُعطيه إحساساً بعكس ذلك، لكن كيف؟ الله وحده هو الذي يعلم، وهو القادر على أن يُغيِّر من حالٍ إلى حال، حينئذٍ اطمأن وارتاحت نفسه وسلَّم أمره لله، وظلَّ لسانه يلهج بالدعاء لله سُبحانه وتعالى أن يقبله حاجاً وأن يُيسِّر له السبيل لذلك. ويا للعجب؛ تعود الطائرة للمرة الثانية، وللعُذر ذاته: عُطبٌ تقنيٌ! لكن في هذه المرة، بعد إصلاح العُطب، أُنزلت سلالم الطائرة، وفُتحت أبوابها، وصعد الرجل؛ فقد قرَّر قائد الطائرة هذه المرة ألا يُقلع بالطائرة إلا والرجل على متنها، ليصعد وسط دهشة الحجاج والطاقم، ليُتِم رحلته التي طال انتظاره لها، ويؤدي مناسك الحج التي تمناه بصدقٍ وإخلاص.

 

أحبتي في الله.. سُبحان الله، هذا الرجل كان قد (صَدَقَ اللهَ فصَدَقَهُ)، كان قد نوى الحج، تمناه بقلبه بكل صدقٍ وإخلاصٍ؛ فسخَّر الله سُبحانه وتعالى ما جعله في نهاية المطاف راكباً في الطائرة في طريقه إلى بيت الله الحرام.

وقريباً من هذا المعنى؛ معنى (صَدَقَ اللهَ فصَدَقَهُ)، ما حدث مع رجلٍ آخر من «ردفان» في «اليمن»، مُتزوجٌ وليس له أبناء، يبلغ من العمر حوالي 63 سنة، يسكن في بيتٍ يملكه في مدينة «الحبيلين»، اشتاقت نفسه بصدقٍ إلى الحج، وزيارة بيت الله الحرام في «مكة المُكرمة»، وصار فؤاده مُعلقاً بالمشاعر المُقدسة رغم أنه لا يملك المال الكافي؛ فكَّر في الأمر ثم شاور زوجته فاتفقا على بيع البيت الذي يعيشان فيه ليتمكنا من السفر لأداء فريضة الحج؛ فباع الرجل البيت ثم استأجره من مالكه الجديد بعقد إيجارٍ شهريٍ، وسافر هو وزوجته يحدوهما الشوق والأمل، ويُسابقهما الحنين إلى أطهر بقاع الله في أرضه، لبسا ثياب الإحرام مُهللين ومُلبين: "لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، إن الحمد والنعمة لك والمُلك، لا شريك لك". وصلا إلى البيت الحرام، وطافا بالكعبة المُشرفة، وسعيا بين «الصفا» و«المروة»، وأديا العُمرة. وظلا بالأراضي المُقدسة حتى أتى موعد الحج فأحرما للحج ولبيا وكَبَّرا ومكثا في «مِنىً» يوم التروية، وانتقلا إلى «عرفاتٍ» مُلبين ومُهللين ومُكبِّرين مُتبعين سُنة المُصطفى صلى عليه وسلم، ثم باتا في «المُزدلفة»، ونفرا إلى «مِنىً» يوم العاشر من ذي الحجة، ورميا جمرة العقبة الكُبرى، وضحيا بالهَدْي، وكان الحاج مُتعَباً ومُرهَقاً -فهو يُعاني من مرضيّ: السُكري، والضغط- فقررا أن يرتاحا ويُكملا المناسك في اليوم التالي. وفي أول أيام التشريق -الحادي عشر من ذي الحجة- بعد أن أتما المناسك وطافا بالبيت العتيق طواف الإفاضة، وسعيا، وبعد حَلْق الرأس ورمي الجِمار والتحلُل، عاد الرجل إلى مُخيمه في «مِنىً» فصلى العِشاء في جماعةٍ، ولم يستطع الوقوف فصلَّى وهو جالسٌ، ثم تناول وجبة العَشاء، وعند حوالي الساعة العاشرة في تلك الليلة المُباركة، وقد وافقت ليلة جُمعةٍ أتم الصفقة، وربح البيع بينه وبين الله؛ فأسلم الروح لبارئها، تاجَر مع الله فباع أغلى ما يملك ليُتم الحج، فعوضَّه الله بحُسن الخاتمة في أفضل أيام الله، وفي أطهر بقاعه على الأرض.

 

أحْسَبُ أن هذين الرجلين هُما من الرجال الذين قال الله فيهم: ﴿مِنْ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ فَمِنْهُمْ مَنْ قَضَى نَحْبَهُ وَمِنْهُمْ مَنْ يَنْتَظِرُ وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلاً﴾ وهُما من المؤمنين الصادقين الذين استجابوا لقوله عزَّ وجلَّ: ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَكُونُوا مَعَ الصَّادِقِينَ﴾. ولعلهما -هُما وكل صادقٍ مُخلصٍ- ممن يُشير لهم قوله تعالى: ﴿قَالَ اللَّهُ هَـٰذَا يَوْمُ يَنفَعُ الصَّادِقِينَ صِدْقُهُمْ ۚ لَهُمْ جَنَّاتٌ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا ۚ رَّضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ ۚ ذَٰلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ﴾، وقوله عزَّ وجلَّ: ﴿لِّيَجْزِيَ اللَّهُ الصَّادِقِينَ بِصِدْقِهِمْ﴾.

ويقول تعالى في الحديث القدسي: {أنا عِنْدَ ظَنِّ عَبْدي بي فَلْيَظُنَّ بي ما شاء}؛ فعلى قدر يقين العبد وصدقه مع الله يكون توفيقه سُبحانه وتعالى.

وفي السُنة الشريفة، ورد نصاً (صَدَقَ اللهَ فصَدَقَهُ) في قول النبي صلى الله عليه وسلم عن رجلٍ مِنَ الأعرابِ جاءَ إليه فآمَنَ بِهِ واتَّبعَهُ وقالَ: أُهاجرُ معَكَ، فأوصى بِهِ النَّبيُّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ بعضَ أصحابِهِ، فلمَّا كانَت غزوةٌ غنِمَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ فيها أشياءَ فقَسَمَ، وقسَمَ لَهُ فأعطَى أصحابَهُ ما قَسَمَ لَهُ، وَكانَ يرعى ظَهْرَهُم. فلمَّا جاءَ دفَعوا إليهِ فقالَ: ما هذا؟ قالوا: قَسَمٌ قَسَمَهُ لَكَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ. فأخذَهُ فجاءَ بِهِ النَّبيَّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ فقالَ: يا مُحمَّدُ، ما هذا؟ قالَ: [قَسَمْتُهُ لَكَ]. قالَ: ما على هذا اتَّبعتُكَ، ولَكِنِّي اتَّبعتُكَ على أن أُرمَى هاهُنا -وأشارَ إلى حَلْقِهِ- بسَهْمٍ فأموتَ وأدخلَ الجنَّةَ. فقالَ: [إن تَصدُقِ اللَّهَ يَصدُقْكَ] فلبثوا قليلاً، ثمَّ نَهَضوا إلى العدوِّ، فأُتي بِهِ إلى النَّبيِّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يُحمَلُ، قد أصابَهُ سَهْمٌ حيثُ أشارَ. فقالَ النَّبيُّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ: [أَهوَ هوَ؟] قالوا: نعَم، قالَ: [صدقَ اللَّهَ فصدقَهُ]. وَكَفَّنَهُ النَّبيُّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ في جُبَّةٍ، ثمَّ قدَّمَهُ فصلَّى عليهِ، فَكانَ مِمَّا ظَهَرَ مِن صلاتِهِ عليهِ: [اللَّهمَّ إنَّ هذا عَبدُكَ، خرجَ مُهاجرًا في سبيلِكَ، فقُتلَ شَهيدًا، أَنا شَهيدٌ علَيهِ].

وفي حديثٍ آخر قال النبي صلى الله عليه وسلم: [عَلَيْكُم بِالْصِّدِقِ...] وللصدق معانٍ كثيرةٍ لعل أهمها الصدق مع الله تعالى، قيل في ذلك: "ليس شيءٌ أنفع للعبد مِن صِدق ربه في جميع أموره، مع صِدق العزيمة، فيصدقه في عزمه وفي فعله؛ يقول تعالى: ﴿فَإِذَا عَزَمَ الأَمْرُ فَلَوْ صَدَقُوا اللَّهَ لَكَانَ خَيْرًا لَّهُم﴾؛ فسعادته في صِدق العزيمة وصِدق الفعل، ومَن صَدق الله في جميع أموره صنع له فوق ما يصنع لغيره".

 

عن معنى (صَدَقَ اللهَ فصَدَقَهُ) يقول العُلماء إن الصدق مع الله مرتبةٌ تسمو إليها النفوس، وتشرئب إليها الأعناق؛ فإذا صَدَقْتَ اللهَ صَدَقَكَ اللهُ، وكان معك ونصرك وأيّدك وحماك. الكثير منا يتمنى، ولكن الله عزَّوجلَّ يقول: ﴿لَيْسَ بِأَمَانِيِّكُمْ وَلا أَمَانِيِّ أَهْلِ الْكِتَابِ مَنْ يَعْمَلْ سُوءًا يُجْزَ بِهِ وَلا يَجِدْ لَهُ مِنْ دُونِ اللَّهِ وَلِيًّا وَلا نَصِيرًا . وَمَنْ يَعْمَلْ مِنْ الصَّالِحَاتِ مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَأُوْلَئِكَ يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ وَلا يُظْلَمُونَ نَقِيرًا﴾، فالموضوع ليس موضوع تَمَنٍّ، وإنما صِدقٌ مع الله، صِدقٌ يحتاج إلى دليلٍ؛ يحتاج إلى عملٍ لتحويل النية إلى واقعٍ بإذن الله.

يقول أحد العُلماء: إن هناك علاماتٍ للصدق مع الله، فامتثالك لأوامر الله عزَّ وجلَّ، ووقوفك عند حدود الله لَخَيرُ دليلٍ على صِدقك مع ربك. إنسانٌ قد تفوته صلاة الفجر يقول لك: لا أستطيع القيام إليها، نقول له: هل صَدَقْتَ الله؟ لو صَدَقْتَهُ لصَدَقَك. إنسانٌ يُريد أن يعمل عملاً صالحاً يقول لك: لا تتوفر لي مُقومات هذا العمل، نقول له: هل صَدَقْتَ الله؟ لو صَدَقْتَهُ لصَدَقَك. مُعلِمٌ يُريد أن ينشّئ طلابه على طاعة الله ورسوله، ثم يقول لك: المجتمع أقوى مني، نقول له: هل صدقت الله؟ لو صَدَقْتَهُ لصَدَقَك. أبٌ يُريد أن يبني أسرةً مُسلمةً، وأمٌ تُريد أن تُربي جيلاً مؤمناً، ثم يقولان لك: الإعلام أشد تأثيراً منّا، نقول لهما: هل صدقتما الله؟ لو صدقتما الله لصدقكما. إن الصِدق مع الله يصنع ما قد نتوهمه مُستحيلاً ويُذلل الصعاب، والإنسان قد لا يملك أن يقوم بعملٍ ما، لكنه لا ينبغي أن يعجز عن أن ينوي، فإن نية المؤمن تسبق عمله، وهذه النية ينبغي أن تكون صادقةً من أعماق القلب، يُرافقها السعي بكل مُمكنٍ لتحقيقها، وعندها يتولّى الله عزَّ وجلَّ تيسير الأمور وتحقيق الغايات.

ومن المعلوم شرعاً أن من نوى طاعةً، وعزم عليها عزماً جازماً -بصدقٍ وإخلاصٍ بغير رياءٍ أو نفاق- ثم حِيل بينه وبين الفعل؛ لأي سببٍ خارجٍ عن إرادته، فإنه يُكتب له ثوابها تاماً؛ يقول صلى الله عليه وسلم: [إِنَّ اللهَ كَتَبَ الْحَسَنَاتِ وَالسَّيِّئَاتِ، ثُمَّ بَيَّنَ ذَلِكَ، فَمَنْ ‌هَمَّ ‌بِالْحَسَنَةِ فَلَمْ يَعْمَلْهَا كَتَبهاَ اللهُ لَهُ حَسَنَةً، وَمَنْ عَمِلَهَا كَتَبَ اللهُ لَهُ بِهَا عَشْرًا إِلَى سَبْعِ مِائَةِ ضِعْفٍ وَأَضْعَافٍ كَثِيرَةٍ. وَمَنْ هَمَّ بِسَيِّئَةٍ وَلَمْ يَعْمَلْهَا، كَتَبَ اللهُ لَهُبِهَا حَسَنَةً كَامِلَةً، وَمَنْ هَمَّ بِهَا فَعَمِلَهَا كَتَبَ اللهُ عَلَيْهِ سَيِّئَةً وَاحِدَةً].

 

وعن الصدق مع الله قال الشاعر:

وذو الصّدقِ لا يرْتابُ، والعدلُ قائمٌ

عَلَى طُرُقاتِ الحَقِّ والشَرُّ أعْوَجُ

وأخْلاقُ ذِي التَّقوى وذِي البرِّ في الدُّجى

لهُنّ سِراجٌ، بَينَ عَينَيْهِ، مُسْرَجُ

ونِيّاتُ أهلِ الصّدقِْ بِيضٌ نَقِيّةٌ

وألسُنُّ أهْلِ الصِدْقِ لاَ تَتَلجلَجُ

وإنْ كانَتِ الدّنْيا إليّ حَبيبَةً

فإني إلى حَظِّي منَ الدِّين أحْوَجُ

 

أحبتي.. إننا بحاجةٍ إلى أن نكون ممن (صَدَقَ اللهَ فصَدَقَهُ)؛ فنَصْدُقُ اللهَ في أقوالنا وأعمالنا وسلوكنا ومُعاملاتنا، ومن أخلص النية بلَّغَهُ الله المُنى، ومن توكل على الله جعل له من كل ضيقٍ مخرجاً، ومن كل همٍ فرجاً؛ يقول تعالى: ﴿وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجًا . وَيَرزُقهُ مِن حَيثُ لا يَحتَسِبُ﴾.

قد تخذلك الأسباب كُلُها، ويضيق بك الوقت والمكان، لكن إذا كان الله معك، فلا مُستحيل يقف في طريقك؛ فإنما أمره ﴿إِذَا أَرَادَ شَيْئًا أَنْ يَقُولَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ﴾.

انوِ الالتزام بصلاة الفجر على وقتها مع جماعة المسلمين، انوِ قيام الليل، انوِ حفظ القرآن الكريم، انوِ التغلب على شُح نفسك بإخراج الصدقات، وانوِ كل عمل خيرٍ، مهما بدا لك صعباً أو مُستحيلاً، بشرطين اثنين: صِدق النية، وإخلاص العمل، وانظر كيف يُساعدك الله عزَّ وجلَّ ويُيسر لك كل صعبٍ؛ فهذا وعد الله لك: ﴿فَأَمَّا مَنْ أَعْطَىٰ وَاتَّقَىٰ . وَصَدَّقَ بِالْحُسْنَىٰ . فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْيُسْرَىٰ﴾، وهو سُبحانه القائل: ﴿وَعْدَ اللَّهِ ۖ لَا يُخْلِفُ اللَّهُ وَعْدَهُ﴾.

اللهم اجعلنا من عبادك الصادقين، وألهمنا أن ننوي القيام بأعمال الخير مهما كانت صعبةً أو مُستحيلةً، وارزقنا الصِدق في النوايا، ويسِّر لنا أن نقوم في سبيل ذلك بما وسعنا من جهدٍ بإخلاصٍ، واصدقنا وعدك الذي وعدتَ؛ إنك سُبحانك ﴿عَلى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ﴾.

 

https://bit.ly/44l6dxT

ليست هناك تعليقات: